Newsletter
Email:
: استفتاء:
مــا رأيك فى مجلة النرد ؟

من نحن

مـــن نحــــن؟

مجلة النرد

مجلة قصيدة النثر

( تصدر عن مؤسسة النرد للثقافة والفنون )  

هي مجلة الكترونية ثقافية مستقلة ، متخصصة في قصيدة النثر والدراسات  النقدية عنها وغير مفتوحة علي التيارات الأخري منعزلة تماما في تخصصها.

أسسها الشاعر المصري / محمد علي سلامة /  في ديسمبر/2006، لخدمة قصيدة النثر في العالم العربي ، ولخدمة الشعراء المهمشين في العالم الذين لا يأخذون حقهم في الأعلام وغير ذلك من المحافل الادبية الأخري  .

 كما تقدم للقارئ ... والعكس ، نموذجا مترجما عنها واليها في العالم .

مجلة النرد/ مجلة قصيدة النثر والدراسات النقدية .

أهدافها

مجلة لقصيدة النثر فقط ،

ليس لها أي أهداف أخرى ، وليست تابعة لأي جهات  ثقافية أو سياسية أو عرقية ، حرة تماما ، مملوكة لذاتها الخاصة، للفكر ، للفن الحر الذي يطور الإنسان ككيان عقلي _ روحي _ ولا يفسده .

مجلة النرد موقع الكتروني للحداثة ، للثقافة الحرة والقيم ، لنشاطات العقل والفلسفة ، مستقلة تماماً، متخصصة في قصيدة النثر والدارسات النقدية عنها وبعض من الفن التشكيلي ، والرواية ، والمقال ، والقصة القصيرة ، والاخبار العامة ، وغير مفتوحة علي كل التيارات الأدبية الأخرى منعزلة تماما في تخصصها فهيّ في حد ذاتها ضد كل ألوان الشعر العامي وما إلي ذلك من مناهج قديمة فلا تزعج نفسك وتزعجنا  .

عن النشر

النشر في المجلة يعبر عن رأي الكاتب ، ولا يتحمل المحرر أي مسؤولية .

يقوم المحرر باختيار المواد المميزة للنشر حسب جودتها هو ومساعدين له متخصصين في هذا المجال ، ولا يرتبط النشر  بوقت معين للنشر ، النشر حسب الحالة ،  جودة المواد التي سيتم نشرها في زمن يختاره المحرر ولجنة مساعديه حسب القرأة والتدقيق , وتسعي المجلة لاختيار قسم كامل من المحررين الجيدين من كتاب كبار علي مستوي العالم .... تسعي لذالك .

لماذا سميت بمجلة النرد ؟

في فترة ما ، ولظروف ما ، مع تجربتي الالكترونية البسيطة وفشلي التام في الحياة والتعامل مع الناس ، في أول ديسمبر/ 2006/  قررت انشاء مجلة لقصيدة النثر التي أحبها ولا أجد مكان يقبلني في الواقع كشخص موجود .. ربما لكثرة مشاكلي الفكرية ... أو لعنصرية النشر وتعنت ضوابطه لخدمة أشخاص معينة بعيدا عن العمل الأدبي الفني بشكل خاص وانحيازهم التام بعضهم لبعض .. تكتلهم .. عدم قبولهم للجديد إلا بشروط يفرضونها عليك كفنان ولا تتوفر هذه الشروط لدي وآخرون / لعدم جدواي أو اهتمامي بما ذهبوا اليه من خداع ...تزييف للحقائق ..... رسم خرائط كاذبة لهم تسوقهم أمام العالم كوحدويين علي القمة بلا منازع ، أو لعدم قبول البعض في وطننا العربي لقصيدة النثر كجزء (لقيط ) لا يعترفون به مع تعنتهم الكامل لهذا الشكل النثري وتمسكهم بالقديم ،  لذلك عرضت الفكرة علي أصدقاء لي منهم من رفض ومنهم من اخذ الأمر بلامبالاة ومنهم من عرض أفكار فقط واستمتع كمتفرج .

من هنا أعددت الفكرة للتنفيذ وتوقف التنفيذ لفترة تقارب العام لعدم وجود اسم للمجلة يرضيني يجاملني ولو كذب .

كنت احلم باسم عظيم يحمل عمل عظيم كقصيدة النثر وأخاف أن أأتي باسم يسجنها كما سجنوها في النثر،  فكل يوم اتخذ أسما وألغيه في اليوم المقبل حتى سخروا مني من يتابعوني ومن هم ينتظرون الإعداد ... التنفيذ للعمل بعد الاتفاق عليه وللبدء... فقلت في نفسي ليكن الحظ .. ليأتي.. فأنا بلا حظ وقصيدة النثر في وطننا العربي بلا حظ ، وكنت اقرأ حينها "لآينشتاين ، إن الله لا يلعب بالكون النرد " من هنا بدا الاسم ( النرد ) ، لتكن مجلة النرد مجلة قصيدة النثر هكذا قلتها :  ليكن الحظ ، لتكن النرد   .

التمويل

يعتمد تمويل المجلة منذ نشأتها علي الإمدادات الفردية للمحرر ولن تقبل أي تمويل  من أي جهة أخري لأنها قائمة علي ذاتها الفنانة علي الشخص نفسه ولا تطمح في الربح المادي فقط تطمح في الارتقاء الثقافي  .

الخطه المستقبلية

تطمح مجلة النرد مستقبلا في التحول إلي مجلة مطبوعة بلغات عديدة وتوزع في جميع أنحاء العالم وان تتعاقد مع كتاب وشعراء كبار لادارتها كمؤسسة  للفن في العالم , وان تعمل علي تواجد ملتقي سنوي لها " ملتقي النرد ملتقي قصيدة النثر علي شاطيء المتوسط"  .

طريقة العمل بالمجلة الآن

مع قرار انشاء تحرير المجلة من فترة لأخرى سيتم بالتصويت المباشر عبر المجلة ، تغيير رئيس التحرير  لإثراء الحركة الثقافية في المجلة وللاستفادة من كتاب كبار لأدارتها للمساعدة علي نشر الحرية ومبادئ العدالة بعيدا عن الدكتاتورية ، فسيتم تغيير رئيس التحرير من فترة لأخرى بالتصويت المباشر، وسيتم طرح قضايا فكرية مهمة للنقاش العام في خصوصية قصيدة النثر للارتقاء بها وملاحقة اعدائها  .

.

.

 رئيس التحرير

محمد علي سلامة

المدير التنفيذي

م . بسام جمال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــ

ـــــ

 العنوان 

 القاهرة  

 01226444113  02 + 

  01000435457  02 +  

info@elnrd.com 

 

 

 

 


 

تسجيل دخول
معلومات الكاتب
dammaksamehtunhs dammaksamehtunhs image يسر فوزي / شاعرة من تونس
مؤسسة النرد للثقافة والفنون ـ2010 ـم

المحرر العام / محمد علي سلامة